Take a fresh look at your lifestyle.

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا الخميس – 2019/12/19م

 

 

حصاد الأسبوع الإخباري من إذاعة حزب التحرير ولاية سوريا

الخميس – 2019/12/19م

 

العناوين:

في الشأن المحلي وارتباطاته الإقليمية:

• بصمت من قادة المحور الواحد تواصل الإجرام الأسدي والروسي بريف إدلب, سعيا لتنفيذ سوتشي.
• روسيا تتوعد والفصائل تنتظر أوامر الداعمين, والحراك يؤكد: الحكومات والقادات سلم مع النظام حرب على أهل الشام.

وفي الشأن العربي:

• ترامب يُقرّر بالنيابة عن يهود أنّ اليهودية قومية وديانة!.
• لبنان والتحركات الشعبية، إلى أين؟ وفي السودان: حمدوك يشكو الضحية للجلاد ويستعين به على جلدها!.
• حزب التحرير يقوم بأعماله استجابة لأمر الله ولا ينتظر إذناً من أحد.

وفي الشأن الدولي:

• رسالة وعي إلى قمة كوالالمبور!.
• ارتفاع الهوة بين الفقراء والأغنياء, والإسلام هو النظام الوحيد الذي يمكنه تأمين حقوق الإنسان للعالم المضطهَد!.
• عمران خان يكشف طبيعة حكمه العلماني الرأسمالي!.

التفاصيل:

بلدي نيوز/ أصيب ثلاثة أطفال بجروح بقصف الطائرات الروسية الخميس على بلدة تل مرديخ. في حين استهدفت الطائرات المروحية بالبراميل المتفجرة بلدات الغدفة وتلمنس ومعرشمشة بريف إدلب الجنوبي. فيما قصفت عصابات النظام بالمدفعية بلدتي كفرداعل والمنصورة بريف حلب الغربي. ومنطقتي خان طومان وخان العسل بريف حلب الجنوبي الغربي. وقال ناشطون؛ إن الطائرات الحربية الروسية والمروحية الأسدية قصفت بشكل مستمر ومتواصل مدينة معرة النعمان جنوبي إدلب، ما تسبب باستشهاد مدنيين اثنين وإصابة العديد بجروح متفاوتة. وذكرت المصادر أن الطائرات الحربية والمروحية الروسية والأسدية قصفت بأكثر من 100 غارة جوية بالصواريخ والبراميل المتفجرة مدينة سراقب، وبلدات خان السبل، وجرجناز، والتح، وتل مرديخ، وابلين، والدير الشرقي، ومعصران، وتلمنس، والغدفة، والهلبة، وأبو حبة، والبليصية، ومعرشمشة، ومعرشورين، وأبو مكي، وبسيدا، وخربة برنان، والشعرة، وقطرة، والحراكي، ومحيط مدينة جسر الشغور في أرياف إدلب الجنوبية والشرقية والغربية. من جانبها ذكرت صحيفة الوطن التابعة للنظام، أن عصابات أسد تمهد ناريا لمعركة إدلب، التي اقتربت بعدما حشد لها النظام من عدد وعتاد قبل أيام. ونقلت الصحيفة عن مصدر ميداني أسدي قوله: إن “عصابات أسد بدأت تمهيدها الناري، خصوصا على المتمركزين بمحاذاة الطريق الدولي بين حلب وحماة ومدن سراقب ومعرة النعمان وأريافها”. قراءة في التصعيد الجديد في ريف إدلب مع التقرير التالي (تسجيل).

متابعات/ أكّد رئيس المكتب الإعلامي لحزب التحرير/ ولاية سوريا أحمد عبد الوهاب: أن توجيه الناس باتجاه الحدود السورية التركية؛ يفرغ غضبهم في غير مكانه، و يزرع في عقولهم وقلوبهم فكرة الهروب والانهزام، جاء ذلك تعليق على التصعيد الجديد في ريف إدلب, والخميس, وفي قناته الرسمية على موقع تلغرام, قال عبد الوهاب: يتناسى أصحاب هذه الدعوة أن النظام التركي؛ ما بنى جداره العازل إلا لمثل هذه الأيام؛ ولتضييق الخناق على أهل الشام، وكان الأجدر بهم أن يدعو الناس لاسترداد سلطانهم المغتصب وقرارهم المسلوب؛ ويوحدوا صفوفهم خلف قيادة مخلصة وغير مرتبطة لمواجهة آلة القتل والإجرام، أما عن عبارة إننا ماضون في الدفاع.. التي تداولها الكثير من القادة؛ الذين غابت عن مفرداتهم عبارة؛ إننا ماضون في الهجوم والتقدم، فقال عبد الوهاب: أن هذا أمر طبيعي لمن ربط قراره ومصيره بالدول الداعمة فمستودعاته مليئة بالذخيرة؛ ويمتلك عشرات الآلاف من المقاتلين؛ وعندما تسأله لماذا تسقط المناطق؛ يقول لك: تفضل قاتل!!! وفي كل مرة يراد فيها قضم مناطق جديدة؛ تقوم فرقة الطبالة والمرقعين بتخدير الناس؛ ريثما تمر الموجة وينتهي القضم؛ وكأن شيئا لم يكن، ليتم بعدها التحضير لموجة ثانية؛ وقضم جديد. في ذات السياق, وفي استعراض للمشهدين السياسي والعسكري السائدين تزامنا مع الحملة العسكرية الجارية على ريف إدلب, هذا الناشط والمعلّق السياسي أحمد أبو الزين (تسجيل).

بلدي نيوز – إدلب/ ارتفعت حصيلة الشهداء المدنيين في محافظة إدلب، ليوم الثلاثاء، إلى 27 معظمهم نساء وأطفال، وإصابة أكثر من 30 آخرين جراء أكثر من مئة غارة لطائرات الاحتلال الروسي وحليفه النصيري على بلدات وقرى الريفين الجنوبي والشرقي, تزامنا مع مرور رتل عسكري تركي في المنطقة (تسجيل). ونقلت وكالة “سمارت” عن مصادرها في فصيل “فيلق الشام” إن غرف العمليات العسكرية رصدت وصول تعزيزات عسكرية إلى مواقع النظام في شرقي محافظة إدلب. بالتزامن مع استمرار القصف على البلدات والقرى بالمحافظة منذ يومين. وبدوره، أشار مصدر عسكري أن التعزيزات العسكرية مدعومة بقوات روسية، تمركزت في مزارع مدينة خان شيخون وبناحية سنجار بريف إدلب الجنوبي، وبناحية أبو الظهور بريف إدلب الشرقي. فيما توعّد عراب المصالحات، عمر رحمون، وهو من مدينة حلفايا شمال حماة، بالسيطرة على مناطق جديدة من محافظة إدلب. ونشر رحمون خلال ال24 ساعة الماضية، عبر حسابه الشخصي في فيسبوك، عدداً من المنشورات، تحدث فيها عن استعدادات قوات النظام للتقدم نحو مدينة إدلب، مرفقاً بذلك خريطة للمنطقة.

متابعات/ على صعيد الحراك الشعبي وتحت عنوان: الحكومات والقادات سلم مع النظام حرب على أهل الشام, خرجت, عقب صلاة يوم الجمعة الماضي, مظاهرتان بريف إدلب الشمالي, الأولى في بلدة كللي, والثانية من مسجد مخيم التكافل في تجمع مخيمات أطمة الغربي. حيث ألقى الناشط السياسي أحمد حاج محمد, كلمة جاء فيها(تسجيل). في ذات السياق, تداولت وسائط التواصل الاجتماعي مساء الثلاثاء بيانا لحرائر بلدة دير حسان بريف إدلب الشمالي جددن فيه المطالبة بإطلاق سراح المعتقلين المظلومين من سجون أمنيات هيئة تحرير الشام, وجاء فيه: (تسجيل). وفي سياق متصل, رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في سوريا عبد الحميد عبد الحميد وتحت عنوان: “الضرر يُزال”, أكد: أنها قاعدة فقهية ذات تطبيقات واسعة، وأصلها حديث سيد البشر عليه أفضل الصلاة والسلام: “لا ضرر ولا ضرار. من ضارّ ضارّه الله، ومن شاقّ شاقّ الله عليه”.. وفي حسابه الرسمي على موقع تلغرام, أشار عبد الحميد إلى: أنه من الضرر الغصبُ والظلمُ وكلُّ ما يدخل تحت التعدّي والجناية على النفس أو العرض أو المال أو الأمن أو الكرامة أو الدين. ومنه اليوم فرض هيئة تحرير الشام المكوسَ والضرائب المحرّمة، وحكمها الإلغاء، ومن الضرر السماح بإفراغ المناطق المحررة من القمح، وإلحاق الأذى بكل من يرفع صوته مجاهراً بكلمة الحق، حتى يكفّ عن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. وذلك الأذى حرام، وحكمه الكف عنه، لأنه “لا ضرر ولا ضرار”.

وفي الشأن العربي:

وعن لبنان والتحركات الشعبية، إلى أين؟.

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أعلن جبران باسيل أن حزبه لن يشارك في الحكومة الجديدة، وكذلك أعلن أمين حزب إيران اللبناني, ترجيح حكومة وحدة وطنية تشمل الحريري والتيار. والحريري مُصرّ على أن تكون الحكومة من خارج الطبقة السياسية الحاكمة سواء أكان هو على رأسها أم لا. فما الذي يحصل يا ترى؟ هذا تعليق: كتبه الأحد, لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. محمد جابر رئيس لجنة الاتصالات المركزية لحزب التحرير في ولاية لبنان(تسجيل).


المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي, على أمر تنفيذي وهو مرسوم رئاسي أعاد فيه تعريف اليهودية على أنّها: “قومية وديانة” وليست ديانة فقط، وخلال حفل أقيم في البيت الأبيض بمناسبة عيد الأنوار اليهودي قال: “هذه هي رسالتنا إلى الجامعات، إذا كنتم ترغبون في الاستفادة من المبالغ الضخمة التي تتلقونها كل عام من الحكومة الفدرالية، عليكم أن ترفضوا معاداة السامية”، وقال: “سأقف دائما مع صديقتنا وحليفتنا العزيزة دولة (إسرائيل)”. وسيكون لهذا المرسوم أثر قانوني محدود يتعلّق بابتزاز المؤسسات الأكاديمية التي تُناهض كيان يهود، المفكر السياسي أحمد الخطواني تناول هذا الموضوع في تعليق: كتبه السبت, لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير (تعليق).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ في زخم التعديل الوزاري المرتقب بمصر، نشر باب “أقلام وآراء” بصحيفة المصري، الأحد الماضي، مقالا للكاتب الصحفي حلمي النمنم عنونه (حكم الله)، وقد ساق الكاتب، الذي سبق له أن كان وزيرا للثقافة في ظل انقلاب الردة الدموي في الفترة بين 2015 و2017، ساق جملة مقتطعة من سياق الآيات الكريمة؛ مدجلا أن قضية الألوهية لا علاقة لها بالسياسة، مستحضرا نموذج أوروبا المظلمة، الذي تم تعبيد الناس فيه للحاكم برعاية كنسية، ليلصقه بالإسلام؛ هذا الدجل كان موضوع مقالة كتبها الاثنين لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ طاهر عبد الرحمن – من مصر (تعليق).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ أعلنت البحرية الأمريكية تعليق تدريبات نحو 300 طالب سعودي في أكثر من قاعدة حربية لها، وأوقفت البحرية الأمريكية برامجها التدريبية مؤقتاً في قاعدة بنساكولا حيث وقعت حادثة إطلاق النار والتي نفذها ضابط سعودي وقتل ثلاثة أشخاص، وأصاب ثمانية آخرين في قاعدة عسكرية للبحرية الأمريكية في فلوريدا. التعليق: كتبه السبت, لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير د. ماهر صالح (تعليق).

المكتب الإعلامي لحزب التحرير- ولاية السودان/ كتبت الصحفية لينا يعقوب مقالة على موقع باج نيوز، تعليقا هاجمت فيه الوقفة التي نظمها حزب التحرير, استنكاراً لانعقاد مؤتمر ما يسمى أصدقاء السودان ورفضا لتسول الحكومة واعتمادها, عوضا عن تفجير طاقات البلاد, على أموال المانحين في دعم الميزانية المقبلة، وفي رد صحفي الثلاثاء, قالت الناطقة الرسمية للقسم النسائي لحزب التحرير في ولاية السودان: هناك حقائق لا يجهلها إلا مكابر تتعلق بهيمنة الغرب الأوروبي الكافر المستعمِر على منطقة البلاد الإسلامية هيمنةً كاملة وهو يمارس عليها كل أشكال السيطرة والإذلال والإخضاع، وأضاف الرد: الغريب أنه ما زال هناك من يثق بهذه الدول ويطلب نجدتها، بل من السطحية أن يظن المرء أن الدول الغربية هي دول مانحة، أو أنها تريد المساعدة! ولقد بات واضحاً أن الإعلام، أصبح مجرد مطايا ولا يقوم بأي عمل سوى خدمة هذا الاستعمار والتطبيل له عبر الأقلام المأجورة، وختم الرد مؤكدا: إن حزب التحرير خرج في هذه الوقفة استجابة لأمر الله القائل: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ﴾، ولقول المصطفى صلى الله عليه وسلم: «مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدٌّ».

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ التقى رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، في العاصمة الأمريكية واشنطن، للتشاور حول مجموعة من القضايا، أبرزها دعم اقتصاد السودان وإعفاؤه من الديون. د. أحمد كباس –اليمن عالج الموضوع بتعليق: كتبه الاثنين لإذاعة المكتب الاعلامي المركزي لحزب التحرير (تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ قال الجاك محمود أحمد الجاك الناطق الرسمي باسم الوفد المشارك في مفاوضات السلام بجنوب السودان للحركة الشعبية شمال، جناح عبد العزيز الحلو، قال الاثنين الماضي: (إن موقف الحركة الشعبية الثابت هو بناء دولة علمانية قابلة للحياة ومنع سن وفرض قوانين ذات طابع ديني، وسيقود الفشل في تحقيق ذلك إلى أن تصبح المطالبة بحق تقرير المصير موقفا مبدئيا). مزيد من التفاصيل, فيما كتبه الخميس لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير الأستاذ عصام أتيم مندوب المكتب في ولاية السودان (تعليق).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ في الخامس والعشرين من تشرين الثاني/نوفمبر كان الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة كل أشكال العنف والتمييز ضد المرأة، وعلى إثره قامت كثير من البلدان العربية بإجراءات تحويرية على القوانين المتعلقة بحقوق المرأة. التعليق: كتبته الخميس لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير نسرين بوظافري (تعليق).

وفي الشأن الدولي:

• بيع بنات باكستان بحفنة دولارات.. عمران خان يكشف طبيعة حكمه العلماني الرأسمالي.

hizb-ut-tahrir.info/ قبل انعقاد القمة الإسلامية المصغرة بالعاصمة الماليزية كوالالبمور، خلال الفترة من 18 إلى 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري. بحضور رؤساء خمس دول هي: “ماليزيا، تركيا، إيران، قطر، باكستان” إضافة إلى نائب الرئيس الإندونيسي، وجّه عضو المكتب الإعلامي لحزب التحرير في أستراليا المهندس إسماعيل الوحواح رسالة من أمام مقر رئيس الوزراء الماليزي بخصوص ما وصف القمة (الإسلامية) المنعقدة في كوالالمبور (تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ اتهم بعض المسؤولين في الحكومة الباكستانية الحكومة الصينية بالتغاضي عن مئات الفتيات والنساء من باكستان اللواتي كن عرائس للصين، وذلك بسبب مصالحهم المالية مع بكين، وأفادت وكالة أسوشييتد برس. وفقاً لما ذكره المحققون الباكستانيون، تم بيع ما لا يقل عن 629 فتاة فقيرة من أنحاء البلاد كعرائس لرجال صينيين وتم نقلهن إلى الصين في غضون عامين. بعضهن تعرضن للإيذاء أو الإكراه على ممارسة الدعارة. ووفقاً لمسؤولين متعددين، فإن التحقيق في شبكات التهريب هذه التي تتغذى على الفقراء والضعفاء في البلاد، قد تتوقف بسبب ضغوط من السلطات الحكومية خوفاً من الإضرار “بعلاقات باكستان المربحة مع بكين”. هذا تعليق: كتبته الجمعة, لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي د. نسرين نواز مديرة القسم النسائي في المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير (تسجيل).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ في دراسة حول مستوى الفقر في ألمانيا للعام 2018 كشف النقاب عن نسبة حوالي 15.5% من السكان في المناطق الغربية, هم تحت خط الفقر، ونسبة تصل إلى 20% في المناطق الشرقية. ومن الملاحظ كذلك الهوة الشاسعة بين الفقراء والأغنياء. هذا تعليق: كتبه الاثنين لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير م. يوسف سلامة (تعليق).

المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير/ قبل الانتخابات العامة في إسبانيا. وفي الخامس من كانون الأول/ديسمبر، قامت هيئة الإذاعة البريطانية بالإبلاغ عن هجوم على مركز للاجئين المهاجرين في مدريد. حيث تمّ استدعاء فرقة تفكيك القنابل التي ألقيت على جدار بيوت كان فيها أطفال لا يرافقهم كبار وشعروا وكأنها منطقة حرب وخطر. وصرحت أدريانا لاسترا المتحدثة باسم أحد الأحزاب السياسية النشطة بأن الأجندة العنصرية للسياسة الحالية هي السبب. هذا تعليق: كتبته الخميس لإذاعة المكتب الإعلامي المركزي لحزب التحرير عمرانة محمد (تعليق).

Thursday-hasadakhbaar-syria.docx-2019_12_19.pdf